أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل















المزيد.....

السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3199 - 2010 / 11 / 28 - 00:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لقد نظم القران الدولة الدينية الإسلامية تنظيم واقعي وحقيقي وشامل.. شمل جميع نواحي الحياة .. وكان أبرزها التنظيم العسكري حيث لعب دور كبير في كسب العديد من القبائل العربية المشركة إلى جانبه .. بعدما كانت القوه العسكرية اكبر سلاح سياسي إمام القبائل لتخطي العقبات العسكرية بالسلم ومسايسة الواقع ..استمرت امة القران تسير بنهج منظم ومحافظ على وصايا التنزيل لمدة ستة قرون.. لذلك كانت مسيرتها ايجابيه طيلة تلك الفترة ولم تشهد أي نزاعات أو إخفاقات أو نكبات لأنها حافظة على أصول الدين ...شوَّه الإسلام السياسي تلك الفترة الدينية عندما رجع بتاريخ الطوائف والمذاهب الإسلامية إلى صدر الدعوة ودخلهما بصراعات دينيه وسياسيه وإقليميه .. لإثارة الصراعات السياسية بين أبناء ألامه الواحدة منذ وفاة النبي إلى يومنا هذا ...يمكن القول إن جميع ما نقلته الطوائف الدينية الإسلامية السياسية سواء إن كانت شيعيه أو سنيه من امتدادات تاريخيه إلى ما قبل القرن السادس الهجري لا صحة له .... هذا يعني إن الصراعات ظهرت عندما بدأت الدولة الدينية تفقد التنظيم ألقراني ووصاياه .. فأخذت حياتها تتجه نحو السلبية والتفكك ..

يمكن تحديد الفترة الزمنية ألتقريبه لظهور السنة النبوية... ظهرت السنة النبوية في القرن السادس الهجري على اثر انقسامات طائفيه ومذهبيه وقعت على الذين امنوا بدعوة محمد..ففي هذه الفترة فقدت الشعوب الإسلامية جميع خصائص الدولة الدينية التي بنها القران ... مما أدى إلى إخفاق عام في كل الأصعدة ألاقتصاديه والدينية والعسكرية والتربوية التي بنها الإسلام على مدى طيلة ستة قرون.. لم يستطع الدين السياسي إعادة ما بناه القران لان جميع مفاهيمه أصبحت بعيده عن واقع الديني لذلك فقدت الشعوب الإسلامية الكثير من المعاني التربوية والإيمانية.. كما كان عاجز في النهوض بواقع ديني جديد يعيد ألامه إلى ما كانت عليه .. ......



استحدثت السنة النبوية من الدعوة الشفهية للقران كأسلوب لمعالجة التفكك الديني الذي حل في ألامه الإسلامية بعد القران... محاولة منها لأعادت أمجاد تلك الدولة ومن مفهوم النبي الأمي .. حيث بداء التأليف فكانت ألاميه ذريعة اتخذها مؤلفي الإسلام السياسي في صياغة الأحاديث .. فكان من الواجب عليهم الرجوع بالزمن إلى الوراء للوصول إلى صدر الدعوة لاستنباط آصاله دينيه تنقل التعاليم من قلب الحدث... ليكون أبا هريرة وابن عباس وابن مسعود وألوف مؤلفه من الرواة شهود على ما كان يفعله النبي .. ولو كانت السنة النبوية من أصول الدين لما تعرضت بين آونة وأخرى إلى الشطب والتغير والتنقيح ..وتحت مبدأ السنة مكمله للقران بداء تأليف الأحاديث النبوية كوسيلة للدعوة الدينية بدلا من القران .. فأخذت كل طائفة تؤلف الإحداث الدينية حسب ما تشتهي .. .. ربط الإسلام السياسي السنة النبوية بالقران للتأكيد على الجانب الدعوي لها واثبات مصداقيتها ... ومن الآيات التي ربطت بالسنة النبوية .. قال الله..

~§§ النجم(مكية)62 §§~
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4}



ادخل مؤلفي الإسلام السياسي هذه الآيات من سورة النجم على السنة النبوية لصياغة الاشتباه ألقولي حول هذه الآية... وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.... لكي يشتبك القران مع السنة لتوطيد الاعتقاد إن السنة مكمله للقران... لجعل الأحاديث تصب في ميزان الوحي.. ما نطق به محمد هو ما أوحي إليه من ربه...أي كلام الله وليس السنة... ولو كانت السنة كلام الله ووحيه لماذا لم تكتب في القران ... هذا الدليل القاطع .. على إن الوحي هو القران وليس السنة

{وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الكهف27

{وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً }الأحزاب2


كانت للسنة النبوية تأثير سلبي على واقع الشعوب الإسلامية وخاصة في مجال التربية الدينية .. بعدما جعلته إنسان ازدواجي يرتكب المعاصي ويقول..... من قال لا الإله إلا الله دخل الجنة وان زنا أو سرق...
فككت السنة النبوية الشعوب الإسلامية بعدما أثارات النعرة الطائفية والمذهبية.. لأنها انطلقت من القول المحرف المكذوب على رسول الله ..[ اختلاف أمتي رحمه ] علما.. إن الله سبحانه ضرب لهم أمثال على من قبلهم عبرة لهم ..حيث قال

{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }آل عمران105

{شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ }الشورى13


{وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ }الشورى14

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103



دمرت السنة النبوية ما بقي من تعالم الإسلام الحقيقية لتحل محل القران وفرضت وجودها باسم محمد الشفيع فأخذت الإسلام السياسي يخوض بالمعالجة المستمرة ولكن بنفس الخطأ ..فترى هناك تغيرات مستمرة في ظهور واختفاء العديد من الطوائف بأسماء جديدة وقديمه ولكن بنفس النعرة الطائفية
فبدلا من إن تتوجه الأمة إلى قضاياها الجوهرية في حفظ كيانها من أصل الدعوة القران أخذت تستحدث طوائف جديدة حتى أغرى الله بينهم العداوة والبغضاء فأخذت الطوائف تنكل بعضها بعض.. اشد التنكيل ..



هناك عدد كبير من المنطلقات الدينية الفتها المرجعيات وبثتها بين العوام من الناس لبناء قاعدتها الجماهيرية لحصر الدين بين نصوص المؤلفين .. منها ..[تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي] ...من هذا المنطلق تم تمرير جميع الأحاديث النبوية الدينية على العوام لترسيخ المفهوم الديني السنة مكمله للقران


مجموعة هذه الآيات مهمة بالنسبة لنا لأنها تضع الدليل الدامغ على بطلان السنة النبوية وتحصر الحدث الديني الدعوي والتشريعي في القران فقط .. ففي صدر الدعوة تعرض التنزيل إلى معارضه شديدة من قبل الفكر الوثني الشركي لأهل مكة... شملت العديد من الصراعات الفكرية المختلفة منها القومية والوثنية والإلحاد بداء بها الفريق المعارض اعتقادا منه إن التنزيل أراد سلب السلطة الدينية الوثنية وتغير والواقع السياسي لأهل مكة .. متجاهلا أصول الدعوة ومبادئها التي تدعُ إلى الكف عن الافتراء على الله .. وتنذر بيوم الجمع لا ريب فيه فريق فالجنة وفريق بالسعير ..هذه الآيات مهمة بالنسبة هذا البحث لأنها تسلط الضوء على مصدر القول الديني وتضعه تحت السيطرة الفكرية .. لإبطال الاتهام الموجه للتنزيل .. من قبل الفريق المعارض.. وتعطي لنا توجيه أخر يمكن من خلاله وزن القول الديني... لنضع الحجة والبرهان على الذين قالوا إن السنة النبوية مكمله للقران...يرد التنزيل على الاتهامات التي وجهت له من قبل الفريق المعارض بعد ما قيل عنه... قول شاعر .. أي انه من قول الشعراء.. أو ربما قول المشعوذين من الكهنة وسدنة المعابد... طبعا هذه أساليب المكذبين ..والمعارضين لطرح بعض التعابير الفكرية التي تثير الشكوك لدى السامع ... نلاحظ هناك تهديد واضح وجهه التنزيل إلى محمد .. ليس لغرض إقناع المشركين إنما هو لتحقيق العدالة ورفع الازدواجية عن القول الديني لا يمكن في الوقت الذي يهدد الله المشركين بالعذاب لأنهم يفترون عليه الكذب .. ثم يأتي محمد بأقاويل و أكاذيب ينسبها إلى الدين ليفلت دون عقاب .. هذا يعني جميع ما قاله محمد هو من الوحي ولا يستطع أن يأتي بكلام غير القران مثل السنة النبوية ويقول هذا من عند لله


إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{40} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ{41} وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ{42} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{43} وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44} لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ{45} ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ{46} فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ{47} وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48} وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ{49} وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ{50} وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ{51} فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{52}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الآبار وسطوت [ الكتاب المقدس]
- قالت اليهود عزير ابن الله
- يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
- رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
- رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان
- حرية المرأة بين النقاب والدين
- رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
- رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
- رد علئ مقالة ميس اومازيغ في الاسلام و العقل
- رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت ال ...
- زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
- رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام
- إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء
- رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
- إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
- رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )
- إسماعيل بين بئر زمزم وبئر السبع


المزيد.....




- بسبب وصف المحرقة بـ-الأسطورة-.. احتجاج يهودي في هنغاريا
- شاهد.. رئيس وزراء العراق يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب ب ...
- عمليات المقاومة الاسلامية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال
- إضرام النيران في مقام النبي يوشع تمهيدا لاقتحامه في سلفيت
- أبسطي صغارك بأغاني البيبي..ثبتها اليوم تردد قناة طيور الجنة ...
- إيهود أولمرت: عملية رفح لن تخدم هدف استعادة الأسرى وستؤدي لن ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة 2024 بأعلى ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المنتخب الوطني لكرة قدم الصالات ...
- “نزلها لطفلك” تردد قناة طيور بيبي الجديد Toyor Baby بأعلى جو ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل